هوارة
بعض المؤرخين أن قبيلة هوارة بربرية ولا تمت للعرب بصلة والحقيقة أن هذا الزعم لا يقوم على أساس ، ذلك أن كلمة ( برير ) ، كما أسلفنا ، لفظ، يعني بالإغريقية القديمة ، الألثغ ، الذي لا يحسن النطق بلغة القوم ، أطلقه المستعمرون الإغريق القدماء ، وكذلك الروم ذوى الأطماع في المنطقة على سكان المنطقة القدماء . أن هوارة تنتسب أصل عربي قادم من
شبه جزيرة العرب تنتمى هوارة - كما أثبتها التاريخ القديم ، لبني كنعان الذي ورد ذكره مرارا في سفر التكوين ۱۲ : ه وسفر الخروج ۸۳ وسفر العدد ۱۷:۱۳ وسفر القضاة ! ويشوع ۱۱:۲۲ : ۳۲ من كتاب العهد القديم ( التوراة ) .
ينحدر أفراد قبيلة هوارة من هوار بن أوريغ بن البرانس بن مزيغ بن کنعان الذي قدم منذ عصر الجاهلية من صحراء الحجاز الأردن باحثا عن إبل ضالة ونزل في قوم من زناتة بليبيا وقد طاب له المقام فإستقر وتزوج من امرأة تدعى العرجاء مجريس ، أرملة لمط الأكبر وأم لمط الصغير وصنهاج ، وكذلك أم تاسة من زوج آخر يدعی وخيع من بني مزيلة . وقد أنجبت مجريس ، من هوار كهلان ومليلة .
ومن هذين الولدين ، وأبناء مجريس الآخرين نشأت معظم قبائل ليبيا القديمة ، ومن بينها هوارة التي إنتشرت عمائرها وبطونها وأفخاذها حينذاك في جنزور والزاوية الغربية والجبل الغربي ، وسوكنة ، و ورفلة ومصراته وساحل الأحامد وتاورغاء والجفرة ولبدة والهقار بالجنوب وسهول برقة . ومصراته
وقد برز في عهد إحتلال الروم شواطئ شمال إفريقيا أسماء العشائر التالية التي ناهضت مع غيرها الوجود الروماني قبل الفتح الإسلامي ، وهي
، بنو کهلان . بنو مجريس . بنو خطاب . بنو قياد . بنو سلام . بنو رزق . بنو مدنين . بنو مزيلة . الإبراهيميون . وبنو مليلة وقد تأخي معهم إبان تلك الحقبة الضارية في أغوار التاريخ عشائر من بنی عمومتهم المذكورين فيما يلى :
تاسة.بنو هذال . بنو قلدون . بنو قصانة . بنو بيانة . بنو مغر . بنو لمط ) لواته ( بنو صنهاج ) صنهاجة (. بنو نفزاو ) زناتة ( وكان هذا التأخي قد أوثق عرى الترابط ووحدة الصف لمواجهة أطماع الروم في منطقة الشريط الساحلى وأضحى الجميع يشكلون قوة حسبت لها ]امبراطورية الروم حساب في الصحراء وسواحل ليبيا
وفي فجر الإسلام إعتنق الهواريين الدين الإسلامي الحنيف ، ثم أسهموا مع الفاتحين في نشر دعوة الحق في الربوع المجاورة . وقد إنتکست هوارة إبان فترة النزاع بين العباسيين والفاطميين وتعرضت اضطهاد الآخرين، ثم بطش قره قوش الأرمنى فيما بعد. ومن عشيرة هوارة عمائر وبطون وأفخاذ سوف يأتي ذكرها في جنزور وغيرها من المناطق المناسبة
سكان واحة جنزور
تقع واحة جنزور على بعد حوالى ۲۰ کم جنوب غرب طرابلس . كانت في صدر الإسلام رباط هامة على ثغور الدولة الإسلامية في مواجهة أباطرة الروم على ساحل البحر الأبيض المتوسط
وخلال القرن الثاني عشر الميلادى إتخذها المغامر الأرمنی قره قوش ، مملوك صلاح الدين الأيوبي ، مستقرة لجيوشه المصرية الكردية بعد أن قتل إبن الخطاب في زويلة ومكث فيها سنوات وغادرها بعد أن تغلب عليه يحی بن إسحاق ولحق به وقتله في ودان و
وقد ترك قره قوش العديد من جنوده الأكراد في جنزور وغيرها وقدإختلط هؤلاء بالسكان في جنزور والعزيزية ورشفانة من هوارة والمرابطين وبني سليم وغيرهم
تاسة
تتكون تاسة من عائلات الأربش . الجندى . المحروق. خليفة . الطيب أبي بكز . الغتامي . الشواهنية . أبي يربح. أما عائلة الرمالى فهى من مصراتة. وعائلة أبي راوي من المرابطين الأشراف. وعائلة المزائل من بنی مزيلة و
الخطاطبة
يتكون الخطاطبة من عائلات الرواجية . اليوني . ابن عمر . الفاندی البکای. الجديرات . عبد الحق . الكرادنة . الهرابدة . ابي سعيد. الز کاری . ومن المرجح أن يكون أصل الحطاطبة من العجيلات في حين أن عائلة الزکاری من أولاد سليمان
القياد
يتألف القياس من عائلات ابن سلطان . وسويلم . الربيعي . ابن غرسة .
افكار . هابیل . العائلتان الأخيرتان تنتميان إلى قبيلة ورفلة ومن عشيرة هوارة وغيرها في جنزور ت تألف العمائر والبطون والأفخاذ
ملاحظات :
هناك العديد من المرابطين وبعض الكراغلة يقيمون في جنزور : أولاد سویسی مرابطون من سلالة سيدي سويسي صاحب المقام بمقبرة
قوز السبعة السياح مرابطون ينحدرون من المرابط سيدى السويح أولاد ابي جعفر مرابطون من سلالة المرابط سيدي ابي جعفر الشندی من كبار علماء طرابلس خلال القرن الخامس عشر الميلادي أولاد أبي غرارة من ذرية المرابط سيدي سالم إبى غرارة . أولاد عبد اللطيف من سلالة المرابط سيدي عبد اللطيف ما عدا عائلة سمیت وعائلة نصر فهم من ذرية سيدي بالنصر ، وأولاد رحاب من سلالة سيدي ابي رحاب ، أولاد فكار من ورفلة ، والبسائسية من مسلاته
العلية مرابطون من ذرية سيدي المعارف بساحل طرابلس. أولاد الى عيسى من مرابط الزاوية الغربية . العربيون من ورشفانة. والجبابعة من مصراته . والزياتين من ورفلة ، أما ابن لويف التاورغي من تاورغاء. والجراني من جزيرة جربة . * وعائلات عدال وهامان وابن سليمان وابن عباس وعمر بن حسين من الجبل الغربي . عائلة القابسى من قابس
ملاحظات :
المشاشطة من ذرية المرابط سالم المشاط ، وهو من سلالة المرابط سالم الربيعي ماعدا عائلة قريع القادمة من غريان
أولاد أبي سعيدة من ذرية المرابط أحمد إبي العفران . أما الشدة التي تقيم في الطويبية فهی من المرابطين تنحدر من المرابط محفوظ بن عباس المليلي من سلالة المرابط عبد الواحد الشديد ، الذي من سلالته أيضا أولاد الي يوسف وأولاد الى مدين فخذ المحافيظ
والمساهلية هم من ذرية محمد بن مساهل ، مفتی طرابلس سنة ۱۹۹۲ م. والسعادى بمنطقة النجيلة هم من الرحيبات والنواحي الأربع. وعائلة المقوس من صرمان . وعائلة ابن جمعة من زليتن وعائلة القماطي من قماطة
عمائر هوارة في مناطق آخری
ورفلة :
سيورد ذكرهم مع أهل ورفلة .
تاورغا :
سيورد ذكرهم مع أهل تاورغا . :
مصراته :
سيورد ذكرهم مع أهل مصراته
ساحل الأحامد : سيورد ذكرهم مع سكان ساحل الأحامد
سوكنة :
سيورد ذكرهم مع سكان المنطقة .
مسلاته :
سيورد ذكرهم مع أهل مسلاته
الجفرة :
سيورد ذكرهم مع أهل المنطقة
فزان :
مقار - اسقمارن ، يقيمون بالوادى الشرق ، في أقصى الجنوب للجبل الغربي