مرزق

مرزق

١- مرزق
بلدة مرزق
..................
يقيم في بلدة مرزق العديد من العمائر الليبية المختلفة
كانت ابان العهد العثماني منفي للساسة والمثقفين واصحاب السوابق ، واشتهرت بمجالس الطرب وصدرت إلى ماعداها اللحن الشعبي ( المرزکاوی ) الشهير . انشئت هذه البلدة الواقعة بين غات والقطرون منذ زمن بعيد وظلت عامرة زاخرة بالنشاط الاقتصادي منذ عهد اولاد محمد ، تحيط بها غابات من اشجار النخيل وبساتين الفاكهة والحقول الزراعية والمراعي الخصبة حيث يزاول اكثرية السكان الفلاحة في حين يزاول العربان والطوارق تجارة القوافل وتنقسم البلدة إلى محلتين رئيسيتين هما محلة الزويه التي يقيم فيها الهوانة والمجابرة والأواجلة ومحلة النزلة التي يقيم فيها اهل سوكنة وكلهم يزاول التجارة .
وفيما يلى سكان البلدة :
عائلة الکیاری. عائلة حمدون
عائلة مامی. عائلة قديم
عائلة کتیتی. عائلة جبريل
عائلة باوة. عائلة الحاج طاهر
عائلة نقور. عائلة الشاويش
عائلة زين العابدین
عائلة خليل. عائلة الوردي
عائلة الكانمي. عائلة ابن احمد
عائلة النغنوطی
عائلة الحاج عصمان
المماليك
عائلة الحاج سليمان
اولاد محمد. عائلة بركان
عائلة ابن عبيد. عائلة الدیری
عائلة التيتوی.
الكراكرة. العلالصة
عائلة ابن ځوم. عائلة ابن علوة
عائلة العامري. عائلة الحاج زاید
ومن الملاحظ أن عائلة بركان قادمة من زويلة
أولاد محمد عائلة قادمة من المغرب وكان لها شأن في فزان . عائلات الحاج عصمان والحاج سليمان وخليل والوردى من المماليك عائلة الكانمي قادمة من هون وانتقل جزء منها إلى برنو با بافريقيا و قد تصب احد افرادها نفسه سلطانا في بلاد كانم في أفريقيا الاستوائية . عائلة الدبرى وبن عبيد والتيتوى قادمة من سوكنة وكذلك كانت عائلات الكركارة والعلالصة
عائلة بن خلوم وعائلة بن علوة من أوجلة
عائلات زین العابدین و کیارى والتعنوغی وابن احمد وحمدون والشاویش و مامی و قديم والحاج جبريل طاهر وكتيتي هي من سكان مرزوق القدامی وتجدر الاشارة الى انه تحيط ببلدة مرزق مناطق شاسعة مترامية الأطراف و هضبات مرتفعة صلبة وكثبان رملية وأودية بين المنحدرات وسهول صالحة للزراعة حيث توجد قرى مأهولة بالسكان في بئر الدمران و حس حجيل ودليم وزیر او و غدوة .
ويقيم في حس حجيل عائلات حبيب الله ورفسة والحاج محمد وهم من أقدم السكان هناك ويقيم دليم عائلات صالح محمد وهفيوه والى الريش وهم قادمون من الوادی الشرق .
ويسكن في بلدة زيزاو عائلات بن موسي والفتاتحة وسندو وبن بركة . وكانت عائلتا بن موسي والفتاتحة قادمتين من زويلة . عائلة الصالحين من الأواجلة . وعائلة سندو من الجابرة .
- غدوة -
غدوة : قرية نموذجية وواحة مزدهرة تسكن العائلات التالية :
عائلة الشيخ . عائلة الشيخ طاهر .
عائلة المهير . عائلة ماض
العائلتان الأولى والثانية من المقارحة اما الثالثة فهي من الجوازى والرابعة من العواقير
-نهاية الجزء الثاني