أقسام قبائل العرب القحطانية

أقسام قبائل العرب القحطانية

أقسام قبائل العرب القحطانية
تنقسم قحطان إلى جذمين رئيسيين وكبيرين هما ( كهلان وحِميّر ) على النحو التالي :
أولاً: كهلان أو القبائل الكهلانية وهي من ذرية كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ويندرج تحت كهلان أقسام كبيرة أهمها ما يلي:
١- قبائل الأزد : من ذرية الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان .والأزد قبيلة عربية تنتمي لكهلان من سبأ. من القحطانية ، هجروا اليمن بعد تصدع سد مأرب وأنقسموا إلى أزد شنوءة و أزد السراة و أزد عُمان. وتفرعوا إلى قبائل عديدة أشهرها الأوس والخزرج (الأنصار) .
وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في وقتنا الحالي هي:
- قبيلة زهران
- قبيلة غامد
- قبيلة الدواسر
- قبيلة بني شهر
- قبيلة بني عمرو
- قبيلة بللسمر
- قبيلة بللحمر
- قبيلة بللقرن
- قبيلة البقوم
- قبائل عسير : وهذه الأخيرة اختلف النسابون في نسبها بين عدنان وقحطان ، ولكن الأغلبية ذهبوا إلى أنها عبارة عن حلف بين قبائل يمنية دخلت فيها قبائل من عنز بن وائل العدنانية .
٢- قبائل مذحج : من ذرية مذحج بن آدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في الجزيرة في هي :
- قبيلة قحطان الحالية : وهي عبارة عن تجمع لقبائل كثيرة يعود نسب معظمها لمذحج وقد تحالفت معها بطون من همدان والأزد .
- قبيلة بني هاجر
- قبيلة شمران : ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وقد تحالفوا منذ زمن بعيد مع قبيلة خثعم. وهناك من ينسبهم إلى قضاعة .
- قبيلة بالحارث
- قبيلة زبيد
٣- قبائل همدان : من ذرية همدان بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان . وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في الجزيرة العربية هي :
- قبيلة يام
- قبيلة آل مرة
- قبيلة العجمان
٤- قبائل طيء : وتنتسب هذه القبيلة إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان . وأهم القبائل التي تعود لها في الجزيرة العربية هي:
- قبيلة شمر
- قبيلة الظفير
- قبيلة السرحان
ثانياً ::حمير أو القبائل الحميّرية :
ينسب لها بعض النسابة قبائل قضاعة ولكن القول الأرجح أن قبائل قضاعة مختلف في نسبها منذ القدم بين عدنان وقحطان وقد جعلها النسابون قسم ثالث للعرب.