ساحل الاحامد

ساحل الاحامد

ساحل الاحامد
يقيم في هذه الديار قبيلة الأحامد وهي فرع من أولاد سالم دباب ( بی سليم(، وبطن من عوف ( بني سليم ) ، وأولاد شکر من ) بنی هلال )، فضلا عن عمائر من القبائل القديمة مثل هوارة وماجر وغيرهما.
ملاحظات :
يقيم في ساحل الأحامد ، علاوة على الأحامد من بني سالم ( بني سليم( العديد من قبائل المرابطين و بطون من العمارة العربية القديمة أولاد سيدي عمر بن عثمان هم من المرابطين . والقواضي هم من ذرية ابن منجى الولى الصالح . والمجابرة ينتسبون ل لمرابط سيدى مجبير . والدقاقات متأخر مع أولاد سيدي عثمان . والجطل هم من عميرة العوزان . وأولاد الحاج على هم بطن من أني زيان بغريان . والغرارات مرابطون من بني مسلم مسلاته . والشخاطرة
مرابطون من سلالة سيدى الزوام . والدروقة مرابطون من سلالة سيدى أحمد الدريق ما عدا الرواوی فهم ينتمون لأولاد الشيخ . وأولاد أبي رأس هم من ورفلة اللوطيين . وينطن ساحل الأحامد بطن من الكراغلة .
أما البشائش والقيادو العليجاتهم من ذرية المرابط سیدی عبدالسلام الأسمر الفيتوری ، بينا الزوائد الشرقيون هم من سلالة المرابط على بن زائد بالخمس ويمتون بصلة الرحم للزوائد الغربيين بالخمس . وأولاد أبي عرة من سلالة أولاد الشيخ .
ينتمي أولاد الفرجاني للمرابط سیدی عبد السلام في حين ينتسب أولاد نماء لبني عوف ( بني سليم ) . وينحدر الجبالية لعبد الرحمن الجبالى الذي كان له دور هام في التاريخ أبان القرن السابع عشر الميلادي الهدادرة مرابطون من سلالة المرابط سیدی الهدار بالساحل . وينتسب أولاد شکر لبني هلال وفرجان الزيتونة مرابطون
مرفق نماذج للعائلات حسب ما ورد في كتاب الانساب العربية في ليبيا لمحمد مناع