قبائل برقة العربية

قبائل برقة العربية

قبائل برقة العربية
برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي، ولواتة أو بني لو يرجعون أصولهم إلى قبيلة حمير من اليمن، وأنهم هاجروا قديما إلى المغرب
هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس،
وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر
استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة(المرج) في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب ، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الإجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ فبرقة لقبيلـة لواتـة حتی دخول قبائل بني سليم وبني هلال بداية من عام 443 هجرية (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقيـة بطـون بنـي سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي.
وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطـن ناصـرة وعـميرة هو من قصـر العطش ( غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أمـا رواحـة فمـوطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوال 100 ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب
أما ابن خلدون فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحـة وفزارة، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطـون بني فزارة
والقبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب تواجدها ببرقة خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي:
بنو هيب :هـم بنـو هيب بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:
1- بنو أحمد
2- بنو شماخ :ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها ، ويبدو اليـوم أن بنـي شمـ أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ. 3-بنـو لبيـد: هـم عـدة قبائـل هـم: أولاد سـلام، وأولاد حـرام، والبركـات، والبشرة، والرواشـ والبلابيس، والجواشـنة، والحـداددة، والحوتـة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعـات والزرازير، والـسوالم، والـسبوت، والـشراعبة، والـصريرات، العواكلـة، والنبلـة، والنـدي والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب
وقد هاجر أغلـب بنـي لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها ، بينما أقام آخرون ببرقـة لفترة ثم رحلـوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحـديث عنهم، ومن قبائل لبيد من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة،
ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلـة فـي بنـي لبيد، كما يمكـن القـول أن بعـض قبائـل بنـي لبيـد هـاجروا غربـا إلـى إقلـيـم طـرابلس حيـث نجـد اليوم قبائل تحمل نفس أسماء قبائل بني لبيد وهي قبيلتي الصريرات وال ات والدروع في ورفلة وقبيلة الندوة في تاورغاء.
4-بنو عميرة : هم بنو عميرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .
5-بنو ناصرة : هم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أن مواطنهم بفزان وودان .
6-بنو شمال :ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين. .
7-بنو محارب :قال القلقشندي أنهم من سليم ، أما ابن خلدون فقال أنه يقال أنهم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن هوزان ، لكن المعروف لدى النسابين العرب أن بني محـارب من محارب بن زياد بن خصفة بن قيس حيث يجتمعون في النسب مع بني سليم وبني هلال في خصفة بن قيس، ويجتمعون في النسب مع بني هلال في عامر بن صعصعة بن معاوية بن هـوازن، وذكر القلقشندي أن محـارب تتردد علـى بـلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطـراف البهنساوية (محافظـة المنيا) ، وفي بداية القرن الثامن عشر هاجر بنـو محـارب إلى مصر واستقروا بها
8-بنو رواحة :قال ابن خلدون نقلا ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون.
9-بنـو صـبيح :مـن بطـون بنـي فـزارة بـن ذبيـان بـن بغيض بن ريث بن غطفـان، وهـم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي: ه أولاد محمـد والجماعـات والـشنفة والـشعوب والعقيبـات والـعـلاوي والعواسـي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجد والمواسي والنحاحسة
وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا ممـا يلـي
الجيزية (محافظة المنيا) ، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسي والمساورة، حيث استقر الجماعـات بـودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسي بترهونة.
وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 ، والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من فروع قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة.
وكانت لبني فزارة أوصاف يعرفهم بها العرب وهي أنهـم كـانوا بيض ووجـوه رجالهم كأنها وجوه صبيان (أي لا تظهر عليها ملامح الكبر والتقدم في السن) . . •
10-بني جعفر : ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقـال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة ه وقـد ذكـر المقريزي عـدد مـن قبـائلهم وهم: المثانيـة والياسـة وعرعرة والعظمـة والمزايـل والمعزة والبداري والسهاونة والجلدة وأولاد أحمد وقال أن منازلهم من سوسة إلى بئر السدرة
المصدر
الطريدي ،اشرف منصور ،..اسماء واعلام القبائل البرقاوية من خلال دفاتر الضرائب العثمانية ،،دار الكتب الوطنية ،بنغازي