الصيعان

الصيعان

قبائل الصعيان "



نسب هذه القبيلة وهو (قبيلة محمد أبو صاع ) ، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهوشقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات.

تعد قبائل الصيعان الليبية من قبائل الأشراف، وينتهي نسب جدهم محمد أبو صاع إلى الحسن بن علي بنأبي طالب رضي الله عنه وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار، ولد جدهم محمد أبو صاع في بلاد المغرب،وتحديداً الساقية الحمراء، ثم رحل طالباً العلم في حواضر العلم المعروفة في بلاد المغرب في القرن السابعالهجري، ، ويعيش الصيعان حالياً في غرب ليبيا 

تنتسب هذه القبائل إلى الجد الأول محمد أبو صاع الذي ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن فاطمة الزهراءرضي الله عنهم وعن آل بيت رسول الله الطيبين الأطهار.

ولد محمد أبو صاع في المغرب وفي أرجح الروايات أنه ولد في الساقية الحمراء، ومنها تنقل في بلاد المغربالعربي إلى أن استقر في بلدة سبيبة غربي القيروان، وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل في سنة من سنواتالقرن السابع الهجري، فدفن فيها وضريحه هناك مشهور يزار، ولأبي صاع شقيق يعرف بسلام أبو غرارةاستقر هو الآخر في بلدة مارث التونسية ما بين ولايتي مدنين وقابس.

بعد وفاة محمد أبو صاع ومن نسل محمد أبو صاع تكونت قبائل الصيعان الحالية، وعددها أربع قبائل،وتفرعت هذه القبائل إلى لحمات كما هو متعارف عن الليبيين أو أفخاذ كما هو شائع في الجزيرة العربيةوبلاد الشام، وفيما يلي تقسيمات قبائل الصيعان وفقاً لما جاء في كتاب الباحث الكاتب فارس أحمد العلاويالموسوم بـ «تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهم »

قبيلة أولاد سلام

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

ـ الأبقار

ـ الأفاف

ـ أولاد بلقاسم

ـ أولاد حامد

ـ أولاد حفصية

ـ أولاد علي

ـ أولاد دغمان

ـ الجهر

ـ الحداده

10 ـ الوديعات


قبيلة الهمايله

تنقسم هذه القبيلة إلى لحمتين رئيسيتين، وهما:

ـ أولاد نصر.

ـ أولاد يحيى.

قبيلة أولاد امحمد

تنقسم هذه القبيله إلى اللحمات التالية:

ـالموامنة

أولاد سالم.

ـ أولاد أبو ضاوية

ـ أولاد بلقاسم.

ـ أولاد حامد.

ـ أولاد عيدان.

ـ العظائمة

قبيلة أولاد شرادة

تنقسم هذه القبيلة إلى اللحمات التالية:

ـ أولاد التواتي.

ـ أولاد خليفة.

ـ أولاد عجاج.

ـ الشهب.

ـ العميته.

نبين فيها ونأكد على صحة النسب الشريف،الذي تتحلى به قبائل شرفاء الصيعان، وإنها قبيلة شريفة منضمن قبائل الأشراف،الذين ينتمون إلي الدوحة النبوية الطاهرة..وان أصولهم ترتبط بنسب النبي صلى اللهعليه وسلم.النسب الموصول في الدنيا والآخرة الذي لا ينقطع ..كما قال رسول الله صلى اللــه عليه وسلمفيحديث لعمته صفية بنت عبد المطلب، وهو حديث صحيح..يقول فيهما بال أقوام يزعمون إن قرابتي لا تنفع{إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة،إلا حسبي ونسبى وصهري.وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة} .

فلعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد شد من عزيمتنا، ولعله بوجود بعض المصادر، قد ازدادتثقتنا، وازددنا إصرار على ضرورة الإيضاح والتشهير، بنسب قبيلة شرفاء الصيعان ، نسب أهل بيت رسولالله صلى الله عليه وسلم.. ولعل ارتباطنا بهذا النسب النبوي الشريف، قد جعل الكتابة لها نكهة خاصة،تشعر المرء بالارتياح النفسي والإحساس الروحي، وتنقله إلى عالم رحب تسوده الطمأنينة والإيمان،كيف لاو قبائل شرفاء الصيعان، سلالة جليلة الحسب والنسب، تتصل حلقاتها العطرة بأشراف الأدارسه، وهم بحكمنسبهم الجليل هذا، يتصفون بمكارم الأخلاق، والشجاعة، والوجاهة، والقيم الموروثة، ولهم كلمتهم المسموعة،ويحيطهم الناس بالتقدير والمهابة والاحترام.

المصدر الأول:

كتاب « موسوعة القبائل العربية » لمؤلفه محمد سليمان الطيب.. يورد المؤلف عند حديثه عن قبائل الأشراففي ليبيا، النص التالي عن قبائل الصيعان، فيقول: « 31 ـ قبيلة محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروانبتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعان في ليبيا وتونس، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جدقبيلة الغرارات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..{منقول عنالسيد العلاوي}

المصدر الثاني:

كتاب < تاريخ مدينة تيجي وقبائل الصيعان وبلدانهمتأليف فارس أحمد العلاوي.. أورد المؤلف النصالتالي نقلاً عن صحيفة النسب المغربية في عدد ديسمبر سنة 1995 م، ص 6…متحدثا عن قبائل الصيعان،فيقول << الشرفاء أولاد محمد أبو صاع دفين سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة أشراف الصيعانبالقطرين التونسي والليبي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبو غرارة جد قبيلة الغرارات والمدفون في بلدةمارث ما بين ولاية مدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق.

المصادر الثالث:

كتاب « القصص القومي » من تأليف الكاتبة الليبية زعيمة سليمان الباروني، المطبعة العالمية ، القاهرة،1958 تشيد الكاتبة على لسان أحد المشائخ، بقبائل الصيعان التي كانت شهرتها في الماضي بأنها منالقبائل التي لا تغزو القبائل الأخرى ولا تغير عليها من أجل السلب والنهب والحصول على المغانمولذلكيطلب الشيخ من أفراد قبيلته أن يتخلوا عن أعمال السلب والنهب وغزو القبائل الأخرى، ويتخذوا منالصيعان قدوة لهم في ذلك..

ومصداقا لهذا الحديث فقد أكد الكاتب والباحثفارس أحمد العلاوي بأن قبائل شرفاء الصيعان وقبائلالأشراف عموماً، لا تقوم بالغزو على غيرها من القبائل، وتكتفي بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها للغزو.. {منقول عن السيد العلاوي}

المصدر الرابع:

جريدة النسب المغربية الصادرة في مدينة الرباط سنة(1995م)وبالتحديد في الصفحة رقم(6) نشرت قائمةتحوى أسماء قبائل وعائلات الشرفاء من آل البيت النبوي الطاهر الشريف الموجودة بالقطر العربيالليبــــــــي.. للباحث والنساب..سيد عبد الطيف الضعيفى الفيتورى الأدريسى الحسيني.. ، فيقول فيالنص التالي عن قبائل الصيعان أمام التسلسل رقم(31) أن قبيلة شرفاء الصيعان{وهم أولاد سيدي أمحمدابوصاعدفين مدينة سبيبة غربي القيروان بتونس، وهو جد قبيلة شرفاء الصيعان بالقطرين الليبيوالتونسي، وهو شقيق الشريف سيدي سلام أبوغراره جد قبيلة الغررات والمدفون في بلدة مارث ما بين ولايةمدنين وولاية قابس بالقطر التونسي الشقيق..

المصدر الخامس:

مخطوطة(حجةأثرية تاريخية تتألف من (6) صفحات تتحدث عن نسب الولي الشريف الصـــــــالح الشيخالعالم العارف بالله سيدي محمد ابوصاع، وتبين ارتباط نسبه بعبد اللّه أبن إدريس الأزهر(الأصغرأبنإدريس الأكبر أبن عبد الله الكامل (المحضأبن الحســــــن المثنى أبن الحسن السبط أبن علي بن أبيطالب(كرم الله وجههوسيدتنا فاطمة الزهراء بنـت سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم..يعود تاريخها إلى(400) أربعمائة عام مضت..

المصدر السادس:

كتاب < من قيادات الجهاد الليبيتأليف د.محمد سعيد القشاط.. أورد المؤلف النص التالي متحدثا عنقبائل شرفاء الصيعان، فقال..تنتمي قبيلة الصيعان إلى جدها سيدي أمحمد ابوصاع دفين جوف سبيبةقرب سبيطلة في القطر التونسي..وسيد أمحمد ابوصاع هو<أمحمد بن سليمان بن عمران بن احمد بن عبدالله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بنمحمد بن الحسن بن علي بن أبي طالب وأبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..وأضافقائلا بأنه اعتمد على تسلسل هذا النسب من شجرة سيدي سلام أبو غرارة الذي يوأكد انه أخ سيدي أمحمدابوصاع… ويضيف الدكتورمحمد سعيد القشاط قائلاالصيعان أشراف، يفتخرون بنسبهم هذا وجيرانهممن القبائل الأخرى يعترفون لهم بذلك،ولقد رأيت الضيوف من القبائل العربية في المنطقة، لا يفترشون فراشاصنعته صويعية، ولا يتوسدون وسادة صنعتها بيدها إكراما لها ولشرفها


المصدر ::من يريد الصفحة 


https://albunyanalmarsus.com/