نسب قبيلة القذاذفة

نسب قبيلة القذاذفة

**نسب قبيلة القذاذفه**


قبيلة القذاذفة من قبائل (الأشراف) ومن المعروف أن نسبهم يرجع إلى (موسى الكاظم) بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي( زين العابدين) بن الحسين السبط (الشهيد) بن على بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً.

وقد هاجر جزء منهم إلى دول الجوار في العهد العثماني الثاني أثناء الفترة التي زادت فيها الضرائب العثمانية على جميع السكان، وألغي الإعفاء الخاص بقبائل الأشراف من دفع الضرائب العثمانية.


وبحسب أماكن تواجد هذه القبائل في ليبيا، فقد هاجرت قبائل عدة في ذلك العهد إلى دول الجوار مثل مصر وتونس وتشاد والنيجر والسودان حيث الماء والمراعي الخصبة.


ولما كان أغلب انتشار القبيلة في منطقة الوسط والجنوب فقد توجه الجزء الذي هاجر منهم إلى منطقة كانم بالقرب من بحيرة تشاد. وقد هاجرت معه مجموعات كبيرة من عدة قبائل من تلك المناطق مثل جزء من قبائل ورفلة والمقارحة والمغاربة والمناصير (من بيت سيف النصر) وأولاد سليمان والحساونة و غيرهم. وقد كان لهذه القبائل تأثير على هذه المناطق التي هاجروا إليها، فقد تغيرت معظم أسماء المناطق التي عاشت بها القبائل الليبية المهاجرة إلى أسماء عربية مثل أم زوير وبحر الغزال وبحر سلامات ووادي حداد ووادي غندور وغيرها.

أما باقي قبيلة القذاذفة فقد بقى في منطقة سرت والمناطق الصحراوية المحيطة بها مثل الجفرة ومنطقة قبائل ورفلة مثل وادي بي وأبي نجيم ووادي زمزم ونينة وجزء آخر في سبها.

وأصل تواجد قبيلة القذاذفة هو في منطقة غريان حيث يدفن جد القبيلة المعروف بـ (قذاف الدم) في المنطقة الواقعة بين قضاء ترهونة وغريان، ولهذا فإن غريان هي (البلد الأم) لقبيلة القذاذفة، وإن كان الكثيرون لا يعرفون ذلك، ولهذا السبب إذا دخلت مدينة غريان من طريق العزيزية تجد على حافتي جبل بوغيلان عبارة (غريان البلد الأم) مكتوبة وواضحة للعيان بالطوب الأبيض.

وقد هاجر القذاذفة الهجرة الأولى من غريان إلى كل من سرت شرقاً وسبها غرباً، وأعتقد أن ذلك كان في القرن السابع عشر على الأرجح، أما الهجرة إلى تشاد فقد كانت لجزء من القبيلة فقط في آواخرالقرن الثامن عشر.

وينتهى نسب قبيلة القذاذفة إلى سيدي بشير بن خليفة بن أبي عبد الله (غفير الجبلين) بن علي بن يحيى بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن أبي بكر بن مؤمن بن محمد بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل (الإبن الأكبر) للإمام موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين (السبط الشهيد) بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم.


المصدر 

الانساب العربية في ليبيا 

سكان ليبيا 

جمهرة انساب العرب 


https://albunyanalmarsus.com/