معاهدة أوشي لوزان:

معاهدة أوشي لوزان:

معاهدة أوشي لوزان:
قبل 108 سنة بتاريخ 1912/10/15 التوقيع المبدئي علي معاهدة اوشي لوزان و تنازلت الدولة العثمانية عن برقه وطرابلس الي المملكة الإيطالية مقابل تنازل ايطاليا عن جزر في بحر ايجه وتدفع ايطاليا مبلغ سنوي لتركيا. اوتشي هي قلعة في مدينة لوزان السويسرية.وتفاصيل المعاهدة كالتالي:
• 12 يوليو 1912 بداية المفاوضات بين ايطاليا وتركيا في لوزان، حضر من ايطاليا فوسيناتوا ونوقارا ومن تركيا حلمي سعيد باشا وفريد باشا وتوقفت يوم 28 يوليو.
• استئنفت المفاوضات من جديد بتاريخ 13 أغسطس في مدينة كوكس السويسرية ومن ايطاليا اشترك فوسيناتو وبيرتلوني ومن تركيا محمد نابي بيك وفخرالدين بيك.
• 12 اكتوبر 1912 وجهت ايطاليا انذرا بالإنسحاب اذا لم توافق تركيا بدون قيد اوشرط.
• 15 اكتوبر 1912 التوقيع المبدئي لإتفاقية اوشي لوزان.
• 16 اكتوبر1912 فرمان تركي بمنح طرابلس وبرقه استقلال ذاتي.
• 18 اكتوبر 1912 التوقيع النهائي للمعاهدة بحضور: من ايطاليا جوسيبي فولبي ، بيترو بيرتلوني ، قايدو فوسيناتو، ومن تركيامحمد نابي بيك، ورمبي اوغلو فخر الدين بيك.
منح الإستقلال الذاتي لبرقه وطرابلس كان لخداع المجاهدين وامتصاص غضب العالم الإسلامي وتنفيذا للمعاهدة انسحب انور قائد القوات التركيه في برقه وسلم القيادة لعزيز المصري الذي انسحب كذلك بعد ثلاثة اشهر بعد ان اتلف وحرق الأسلحة ورفض اعطائها للمجاهدين.
مع بداية الحرب العالمية الأولي سنة 1914 حضر ضباط أتراك بقيادة نوري باشا شقيق انور وجعفر العسكري ونديم وغالب وضباط المان وكانت لديهم خطه خبيثه وهي جر جيش احمد الشريف لمحاربة الإنجليز واشغالهم وعندها يهاجم الجيش التركي والألماني الانجليز عند قناة السويس. بعد فشلهم بإقناع الشريف بالحرب لجؤا الي تزوير أوامر الحرب للجنود والعساكر السنوسيين حتي وقعت الحرب مع الإنجليز و التي كانت نتائجها كاريثيه لبرقه.
المصادر:
كتاب التسلسل الزمني لأحداث المستعمرات الإيطاليه للعقيد ماريو قروسو
كتاب ارض الميعاد لباولو مالتيزي
كتاب الحملة الإيطالية علي ليبيا
كتاب برقه العربية بين الأمس واليوم لمحمد الأشهب
************