رحلة قبائل صنهاجة من اليمن الى شرق و شمال افريقيا

رحلة قبائل صنهاجة من اليمن الى شرق و شمال افريقيا

■ أدلة رحلة قبائل صنهاجة من اليمن الى شرق و شمال افريقيا ■
#نتحدث اليوم عن بعض الشواهد الاثرية في خط الهجرة من اليمن الى شمال افريقيا مرورا بشرق افريقيا نتحدث عن رحلة أجدادنا قبل التاريخ و قد تركوا وراءهم شواهد صارخة.
● صنهاجة و أصل التسمية :
1. صنهاجة هو الاسم المعرب للجذر ( صنك/ صناك/ سنك/ سنج/ زنج ) . وهذا الاسم ذو الجذر الثلاثي هو اصل لفظ ( الزنج / الزنوج) الشهير في افريقيا. هناك بعض الاضافات البسيطة بسبب اختلاف النطق ( Zenaga / Zanj ).
2. ابن خلدون في كتابه العبر ( وهو العارف بتاريخ بلاد المغرب والغافل عن تاريخ الشرق ) يقول عن صنهاجة ( صورة رقم 1) :
" وأما ذكر نسبهم فإنهم من ولد صنهاج وهو صناك بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم ( ZNG/ زنج) . إلا أن العرب عربته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج "- العبر.ج6
وادارج حرف ( الهاء) في الاسماء علامة لغوية مميزة في نقوش المسند و العربية الجنوبية ( مثل يهرعش . يهنعم ) .
3. قسم الجغرافيون العرب منطقة شرق افريقيا الى ثلاث مناطق :
• الزنوج ( صنهاجة الحميرية)
• الحبشة ( حبشت الحميرية)
• السوفال ( بمعنى الارض السفلى والتي أصبحت لاحقا الصومال ).
4. غطت صنهاجة ( صنج /زنج) شرق و وسط و غرب افريقيا ( السنغال /صنج-ال) وجنوب شرق افريقيا ( زنج-بار) وشمال افريقيا ( صنهاجة) حتى ا طلق على الساحل الجنوبي للقرن الافريقي بحر الزنوج.
● صنهاجة في نقوش المسند العربي:
1. حاول البعض تفسير لفظ ( زنج /صناج) نسبة الى ( سناج ) وهو الصدأ الاسود على الجدران الناتج من احتراق فتيل الشعلة. وهذا التفسير لا يناسب تاريخ المنطقة ولا حداثة العربية الشمالية و لا يأخذ بغين الاعتبار علاقة المنطقة بالعربية الجنوبية. ولذلك تم الربط بين الزنوج و اللون الاسود.
2. ورد لفظ ( صنع ) في نقوش المسند ( صورة رقم 2) بصيغة ( صنعو ) على شكل اسم و فعل و صفة. والمعنى العام هو :
( حصن . قوي. الشديد. قلعة. / احتل موضعا. بنى . دافع بشجاعة / ارض مسقية ) .
وهو ما يفسر ارتباط الاسم بالشدة والقوة و الشجاعة و الاعمال الشاقة . لاحقا حدثت تغييرات بفعل الزمن والاختلاط على الجذر الى شكل ( صنعو . زنأو . زنك . زنج ) . خاصة مع الابتعاد عن الوطن الام في اليمن.
3. من اقدم المدن في اليمن مدينة صنعاء . ويعود تاريخها الى عصر موغل في القدم حتى نسبت الى سام بن نوح. أما قبيلة ( بنو صنهاجة) فهي قبيلة عربية حميرية مشهورة في حضرموت لا تزال قلاعهم و حصونهم شاهدة على موطنهم الأول ( صورة رقم 3).
4. تم الربط بين صنعاء و حضرموت كطريق للسفر والانتقال و علامة على الاستقرار و الامان . ففي الحديث الشريف الذي رواه البخاري قال عليه الصلاة و السلام:
" والله ليتمن هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون ".
● صنهاجة في شرق افريقيا :
ما زالت منطقة قارة صنهاجة شامخة في منطقة حضرموت في اليمن الى اليوم تحكي قصة قبيلة حميرية هاجرت عبر العصور من موطنها الاصلي وعبرت باب المندب متوجه الى القرن الافريقي .
1 تقع منطقة صنعفي Sena-fi في جنوب اريتيريا وهي منطقة تاريخية قديمة تتحدث التقيري وهي لغة جزرية ( نسبة الى اصولها في الجزيرة العربية) . وتعني ( صنع) في لغتهم ( الصعب . الشديد. القوي ). وينسب هذا الاسم الى رجل حميري وفد من صنعاء ( صورة رقم 4).
2 .اما منطقة سناج / صناج اليوم في شمال الصومال على الساحل المقابل لليمن بجوار منطقة بربرة ( صورة رقم 5). وهذه المنطقة الاثرية تحوي شواهد حميرية كثيرة :
• اثار ومقابر من فترات قديمة ( حسب البعثات الاثرية العلمية ) . مما يدل ان الهجرات كانت ايضا قديمة . ( صورة رقم 6).
• انتشار الكتابات الحميرية للمسند العربي الجنوبي و معظمها يعود لفترة مملكة سبأ ( قبل الألف الاولى ق.م ). كانت المنطقة تحت نفوذ الممالك اليمنية القديمة. لم يقم اليمنيون بغزو بل بهجرات بشرية حاملين لواء حضارة. ( صورة رقم 7).
• رسوم صخرية لحيوانات تذكرنا بتلك الرسوم الصخرية في شمال افريقيا ( الطاسيلي ) . مما يؤكد امتداد تلك الهجرات الى شمال افريقيا بالذات ان شرق افريقيا اقدم مناطق افريقيا. ( صورة رقم 6).
• تشابه العادات والتقاليد مع اليمن الى اليوم و افتخار القبائل الافريقية باصولها الحميرية الى اليوم .
3. الجدير بالذكر ان اشهر حضارة في شرق افريقيا تدعى اكسوم وقد نشأت في الحبشة ( اثيوبيا) . ولكن قبل نشؤ اكسوم هناك مرحلة حضارية اقدم تدعي Per-Aksum/ ما قبل اكسوم. وهي حضارة حميرية سبئية بالاجماع. حيث ان السكان السبئيون الحميريون هم من اسس تلك الحضارة الراقية. ( صورة رقم 8)
● علم الجينات DNA وشهادته على الاصول الحميرية لافريقيا :
1. تعتبر منطقة شرق افريقيا واسيا الغربية ( الجزيرة العربية ) من اقدم المناطق في العالم . و يعود منشأ الجين الافريقي الأعلى E Haplogroup الى تلك المنطقة ( صورة رقم 9) .
كما ان السلالة EM35 يرجح نشأتها في اليمن بسبب ان نتائج الجين الاعلى EM 215 ظهرت عليه اقدم نتائج من اليمن (صورة رقم 10- Yfully) . الجدير بالذكر ان الجين شمال افريقي حديث النشأة EM81 هو احد ابناء السلالة EM35 التي هي تفرع من EM215 .
2. اجريت العديد من الدراسات العلمية حول جذور واصول سكان شرق افريقيا والقبائل المنتشرة هناك . وتكاد تجمع الدراسات بوجود صلات منشتركة لتلك القبائل مع السكان العرب في اليمن و تهامة . ( صور رقم 11 . 12).
# الخلاصة:
تأكيد الوجود العربي الحميري في شرق و شمال افريقيا لا يحظى فقط باجماع المؤرخين العرب والافارقة بل تم تأكيد تلك الأصول بشواهد جغرافية و اثرية و لغوية و علمية.


ترويج