برج بوليلة طرابلس البحر المتوسط

برج بوليلة طرابلس البحر المتوسط

برج بوليلة

ارتبط تأسيس مدينة طرابلس بالبحر ، فمنذ الألف الأولى قبل الميلاد ترددت سفن التجار الكنعانيين ( الفنيقيين ) على الساحل الليبي وأسسوا في غربه ثلاثة مراكز تجارية ( لبدة، أويا" طرابلس" ، صبرا ته ). ويلاحظ أن معظم الغزوات التي شنت على مدينة طرابلس كان مصدرها البحر، لذلك تأثرت بأحداث هذا البحر و أثّرت فيها . وجاب بحارتها بأساطيلهم حوض البحر الأبيض المتوسط، وكانت لهم سطوة وداع صيتهم في معظم موانيه.

إنشاء برج بوليلة

أمام التهديدات البحرية الفرنسية لايالة طرابلس ، قام أحمد باشا القره مانللى بالاستعداد للدفاع عن المدينة " فانصرف بجد الى تحسين وتجديد وإنشاء الوسائل الدفاعية ، وبدأ بتجديد أسوار المدينة وتقويتها وقام بإصلاح برج المندريك * وشرع أيضا في إنشاء برج جديد فوق صخرة بحرية تقع أمام السور الشمالي للمدينة وتحت برج التراب وهو الحصن المعروف باسم أبي ليلة أو البرج الفرنساوي ( برج الفرنسيين).

وقد ذكر هذا البرج المؤرخ حسن الفقيه حسن في يومياته نقلا عما وجده مقيدا في دفتر لاغه إسماعيل الازمرلي ونصه " الحمد لله . بني المعظم بالله سيدي أحمد باشا

القره مانللى البرج الذي يلي المدينة غربيها من ياله البحر سنة ألف ومائة وأربعين *_ 1140"

هذا البرج كان موجودا عندما رسمت تلك الخريطة في سنة 1728م . وكان يعرف باسم البرج الجديد نظرا لأنه احدث الأبراج المشيدة في تلك الفترة . وعرف فيما بعد باسم برج الفرنسيين أو البرج الفرنساوي نظرا لان الأسطول الفرنسي الذي كان بقيادة دي استري، والذي قصف مدينة طرابلس في سنة 1685 م. كان قد نصب بعض مدافعه على الصخرة التي شيد عليها البرج فيما بعد.

أما تسميته ببرج بو ليلة فيبدو أن هذا الاسم أستحدث من الإسمين السابقين ، وتذهب الروايات الشفوية أن سبب إطلاق اسم بوليلة عليه يعود لتشييده في ليلة واحدة إلا أننا نستبعد ذلك لشدة ضخامته ، وصعوبة أعمال تشوين المواد لأنه شيد بداخل البحر.

وظل البرج منذ ذلك الوقت خط دفاع امامي للمدينة أثناء الحرب الفرنسية مع أحمد باشا و كذلك أثناء الحرب مع الأسطول الأمريكي.

في العهد العثماني الثاني 1835 -1911 م. ظل برج بوليلة قائما، إذ أشارت إليه بعض الخرائط المرسومة في تلك الفترة.

وقعت ليبيا في سنة 1911 م. تحت سيطرة الاستعمار الايطالي ، ويبدو بأن السلطات الايطالية اهتمت بهذا الاستحكام الدفاعي وقامت بصيانته.

استغلته القوات الايطالية في الحرب العالمية الثانية ونصبت فيه ثلاثة مدافع وتعرض للقصف من قبل القوات المعادية لإيطاليا ثم هجر البرج وكان البوليس البحري الليبي يقوم بزيارات تفتيشية له بعد سنة 1952 م.

وفي سبعينيات هذا القرن استغلته الشركة التي أُوكل إليها تنفيذ حاجز الأمواج لميناء طرابلس البحري، وفي سنة 1980 قام شباب منطقة باب البحر باستغلاله كمقر لنادي الغوص والرياضة البحرية.

وصف برج بوليلة

برج بوليلة عبارة عن بناء بيضوي الشكل ، يبلغ قطر طوله 37 مترا ، وقطر عرضه 26 مترا ويبلغ ارتفاع جداره 4.50 مترا تقريبا . له مدخل رئيسي يفتح باتجاه الجنوب ناحية برج التراب ( خزان مياه القبة الآن ) ويبلغ عرض المدخل 1.30 مترا وارتفاعه 2.0 متر ، والى يسار المدخل يوجد سلم حجري لا يتجاوز عرضه 0.5 متر يتم بواسطته الصعود إلى سطح البرج . والدور الارضي يحتوي علي عدة غرف ،