دينار زويلة الدهبي

دينار زويلة الدهبي

دينار زويلة الدهبي.

****************

لمن يقولوا بأن ليبيا عبارة عن ممرا للحضارات والثقافات المتوسطية والوافدة .. هاهو دينار زويلة يرد عليهم بأنه قبل 1000 سنة كان هناك دار لصك العملة بقلب الصحراء الليبية بمدينة زويلة فقد صكت الدنانير الذهبية والدراهم الفضية بها وهذا دليل على إزدهارها وإنتعاشها الاقتصادي فقد كانت مركز مهم لتجارة القوافل بين الشمال والجنوب وبلاد النيل مصر والسودان وأفريقيا جنوب الصحراء بتمبكتو والنيجر وتشاد وغيرها .

دينار زويلة يرجع الي عهد الخليفة الفاطمي أبوالحسن على الظاهر الذي تولى الحكم بين سنتي 411هـ و427هـ (1021م - 1036) وقد ضرب أو صك هذا الدينار سنة 1023م أي مر عليه قرابة الالف سنة وقد كتب عليه في الوجه (بسم الله ضرب هذا الدينار بزويلة سنة أربع عشرة وأربعماية – عبدالله ووليه علي أبوالحسن الامام – الظاهر لاعزاز دين الله أمير المؤمنين). وعلى الظهر (محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون – لا اله الا الله وحده لاشريك له – محمد رسول الله - علي ولي الله).

هذا الدينار محفوظ في أماكن أمنة لدى مصلحة الاثار وهناك مثيل له موجود بالمكتبة الاهلية بباريس لنفس سنة الصك ويقال بأن بعض من أهالي زويلة يحتفضون بمثل هذا الدينار وقد ضرب لهذا الدينار سكتين مختلفين .

ومن هنا نستطيع أن نجزم بأن لهذا الدينار قيمة خاصة في إبراز مدينة زويلة كمركز لصك العملة وبالتالي إبراز ماكان لهذه المدينة من أهمية كبيرة في تاريخ ليبيا الحضاري .

لمن لايعرف زويلة هي مدينة في جنوب غرب ليبيا بفزان تقع المدينة على بعد 140 كم إلى الشرق من مدينة مرزق و تعتبر المدينة من أهم مواقع التراث الإسلامي في ليبيا فتحها عقبة بن نافع الفهري حوالي العام 22 هـ، وكان لها علاقات تجارية مع مصر، وافريقيا جنوب الصحراء وواحات نطاق السودان.