#نظرة_الاسلام_للنسب_وللعشيرة_والقبيلة

#نظرة_الاسلام_للنسب_وللعشيرة_والقبيلة

#نظرة_الاسلام_للنسب_وللعشيرة_والقبيلة

ينظر الاسلام الى النسب والعشيرة من خلال الايات القرانية والاحاديث النبوية الاتية :

1. (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا) الاية 54 الفرقان

اي ان امر النسب لاخيار للمرء فيه فيخلق المرء وابوه فلان وجده فلان ونسبه من الفلانيين فلا خيار للمرء في نسبه

فالنسب هو تعريف ابوي تسلسلي قد يكون تاصيليا او توصيليا اما الحسب فهو ذكرك لماثر اباءك واجدادك او ماثرك انت فبعض الناس لهم حسب وليس لهم نسب والبعض لهم نسب وليس لهم حسب والبعض يكون حسيبا نسيبا

ولايوجد رجل على وجه الارض الا وله نسب متصل منه الى ادم عرفه من عرفه وجهله من جهله ...ولكن ليس بالضرورة ولا هو من المطالب الشرعية ان ننشغل في معرفة انسابنا البعيدة ، بل المطلوب الشرعي هو الالتزام بحديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي يقول (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم ...

اي المطلوب تعلم ماهو ضروري لصلة الرحم اي بين الجد الخامس والسابع ففيها نعرف صلة الرحم ونبتعد عن الزيجات المحرمة وهذا هو فرض العين اما تعلم باقي الانساب فهو فرض الكفاية

2. (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وحعل بينكم ومودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون) الاية 21 الروم

و التركيز هنا على من انفسكم ولتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة فالزواج الذي ليس فيه سكن ولا مودة ولا رحمة فليس من مقومات بناء الاسرة السليمة ومن ثم فان من مقومات العشيرة الناهظة كذلك المودة والرحمة والسكن

3. (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم..) الاية 13 الحجرات

اي ان هناك اداة تعريفية يتعارف بها الناس فيما بينهم هي الشعبوية (اي عراقي او سوري او اردني او مصري ...الخ ) ثم الاداة الثانية هي معرفة القبلية والعشائرية فهما ما يحتاجه الناس في تعاملهم الاجتماعي اليومي وبه تحفظ وتصان الحقوق والسلوكيات اليومية مع الاخذ بالضوابط الشرعية الاخرى فلكل حدث ضوابطه...

4. اما العشائرية والقبلية فهي منظومة اجتماعية اقتضتها الضرورة الاجتماعية و الامنية والاقتصادية فهي للتناصر وللتكافل ولديمومة الحياة فهي حاجه اجتماعية تنظيمية (ولولا رهطك لرجمناك) او (اوي الى ركن شديد )

ومنها الدعوى الى الخير (وانذر عشيرتك الاقربين )الاية 214 الشعراء لانهم اقرب له وهم في دائرة مسؤوليته التقديريه .. فبها يسهل العيش والعشرة والمعاشرة ويمكن للمرء ان اضطر ان يستبدل حماية عشيرته بالولاء والتحالف ولكن لايستطيع استبدال ابوته النسبية..

انصر اخاك ظالما اومظلوما ولكن بالشرع وعدم التجاوز (خيركم المدافع عن عشيرته مالم ياثم )

(اكرم عشيرتك فانهم جناحك الذي به تطير واصلك الذي اليه تسيرويدك التي بها تصول ولا يستغني الرجل عن عشيرته فان كان ذا مال فانه يحتاج الى دفاعهم عنه بايديهم والسنتهم ومن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض يدا واحده وتقبض عنه ايد كثيرة ) وفي هذا ينبغي ان نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر