قبيلة زناتة التاريخية

قبيلة زناتة التاريخية


قبيلة زناتة القديمة
............................
زناتة قبيلة عربية ( بربرية ) عدنانية الأرومة يعود اصلها إلى نفزاو بن الأكبر بن بر بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، زناتة وبنو سليم عميرتان من اصل عرفی عدناني واحد ، ذلك أن سليما ، جد بني سليم . هو شقيق بر بن قيس عيلان ، الذي هو جد نفزاو .كما يلتقي الزناتيون وبنو سليم مع قبيلة قريش في جد واحد هو مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وقد انتشر احفاد نفزاو في بادية الحجاز والشام منذ عهود الفراعنة ، وقد برز منهم ( ضريس ) جالوت بن الأصفر بن نفزاو الذي ورد ذكره مرارا في التوراة والانجيل والقرآن الكريم .
وقد تفرعت عن نفزاو قبيلة زناتة التي انتقلت الى شمال افريقيا بقضها وقضيضها قبل الفتح الاسلامي بعدة قرون ، وقد استجلبت معها الابل .
واضحت زناتة تشكل مع قبيلة صنهاجة اغلبية سكان شمال أفريقيا . وكان اكثرهم من اهل الوبر وقلة منهم حضرا يقيمون في حواضر سواحل الديار الليبية . وقد لعبت زناتة ادوارا بارزة في الدفاع عن الوطن ضد غزوات الروم قبل الفتح الاسلامي، وكان لهم دور هام في الفتوحات الاسلامية للمناطق المجاورة انتصارا لدعوة الحق
ومن زناتة تفرعت على طول ليبيا وعرضها عمائر وبطون وافخاذ على النحو
التالى :
بنو زواوة . بنو ووزمار . بنو مسغوتة . بنو يفرن . بنو حمزة . بنو واصل بنو تغرين . بنو مكناسة . بنوا وارسين . بنو باكرين. بنو مطاره ومن هذه العمائر القديمة ظهرت بطون كان لها القدح المعلى في صدر الاسلام :
بنو دمر . وبنو ستيته . بنو ورشفانة . بنو لفت. بنو سنجاسن. بنو مسکن . بنو کواريه وسندراته . بنو زنداج . بنو در کمون . وداجه .
ومن افخاذ زناتة :
بنو رجمة . بنو طارق . بنو مصنان . بنو سکرین . بنو و کلان . بنو برزال بنو زرواغ . وبنو شلكان . وبنو بوراسن ويغمره . وبنو غرزوات . وبنو غفواسن. وبنو طوف . وبنو مسبلين . وبنو تدرج. وبنو وصين . وبنو لوه . وبنو بوليت . وبنو سغماز . وبنو بليان . وبنو تزرت . وبنو بسوكين وينو وليش . وبنو غليان . وبنو غمرت ، وبنو مومان . وبنو مستانين , وبنو ورتيزان ، وبتو وامانو ، ويتو ويسركين .
وكانت قبيلة زنانة منذ عهد تأسيس قرطاجة تقيم في ربوع اقلیمی برقة
وطرابلس ، ولا تزال عمائر وبطون وافخاذ منها باقية بالرغم من بطش الشيعة الذي كاد أن يعرضهم للانقراض خلال القرن الحادي عشر الميلادی .
في غدامس :
1-بنو وليد الذين ينحدرون من ورنون بن ورنيغن بن وجليدين ،
2-بنو وازیت او اولاد ابي شيئة .
3-أولاد ابو زید ،
ملاحظة
.........
تجدر الملاحظة أن ورشفانة تضم عمائر آخری تاخت معها ، مثل : اولاد حرب وهم من أصل اندلسي قدموا الى هنا ابان عهد اضطهاد محاكم التفتيش ، والفزازنة من الجنوب ال لب ی ، والعمالم من بني سليم ، وأولاد تليس من ورفلة الوسطيين ، واولاد صالح من ترهونة ، والميامين من مقارحة وادى الشاطيء . اما المرابطون فهم من اخلاف جند الفتح الاسلامی ، علاوة على عناصر کردية من فلول قارقوش اثر سقوطه ونهايته في ودان . وقد تأخي هؤلاء جميعا مع بني ورشفانة المنحدرة من قبيلة زناتة وفي الجبل الغربي تسمى بلدة يفرن باسم بنی يفرن وهم من سلالة زناتة وسيشار اليهم في موضع آخر
المصدر
الانساب العربية في ليبيا -محمد عبدالرزاق مناع -الطبعة الاولي 1971