قبائل وعائلات أولاد الشيخ والفواتير بمصراتة

قبائل وعائلات أولاد الشيخ والفواتير بمصراتة

قبائل وعائلات أولاد الشيخ والفواتير بمصراتة


استقر بمصراتة عدد من أولاد الشيخ عبد السلام الأسمر وأحفادهم إلى جانب عدد من الفواتير منذ العهد العثماني الأول، منهم بداية حمودة وأحمد البكر ابني الشيخ عبد السلام الأسمر، ثم توالى استقرارهم بعد ذلك، وكانت القبائل والعائلات المستقرة بمصراتة في النهاية العهد العثماني الثاني كتالي:


قبيلة أولاد بعيو: (يرجع نسبهم إلى بعيو بن عبد اللطيف بن محمد أبو مبارك بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، ويرجع نسب عائلة حميدة بالقبيلة إلى عبد الحميد بن الشيخ عبد السلام الأسمر المريقي الفيتوري).


قبيلة أولاد سيدي فتح الله: (تتكون القبيلة من لحمات مختلفة هي: أولاد سيدي فتح الله ويرجع نسهم إلى فتح الله بن خليفة بن عبد السلام الأسمر، المتوفى بمصراتة في عام 1078هـ (1668م)، الطواهر ويرجع نسبهم إلى طاهر بن عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر، أولاد أبي راوي ويرجع نسبهم إلى أبو راوي بن الشيخ عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر، الحقيقات ويرجع نسبهم إلى قبيلة اليعاقيب من الفواتير).


قبيلة الشحوم: (يرجع نسبهم إلى أبو الحسن أبو شحمة بن حمودة بن الشيخ عبد السلام الأسمر المريقي الفيتوري، المتوفى بمصراتة في عام 1060هـ (1650م)).


قبيلة الصوالح: (يرجع نسبهم إلى صالح بن حمودة بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، ويرجع نسب لحمة العواسى (أولاد عيسى) بالقبيلة إلى الشحوم).


قبيلة أولاد أبوشعالة: (يرجع نسبهم إلى عبد السميع بن عبد الهادي من قبيلة المريقات من الفواتير وهو ابن عم الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري).


قبيلة أولاد عبد الخالق: (يرجع نسبهم إلى قبيلة الجواوبة من الفواتير)، ويقيمون بمنطقة زاوية المحجوب.


قبيلة فواتير الغيران: (يرجع نسبهم إلى قبيلة الحجاحجة من الفواتير)، ويقيمون بالغيران.


الجرشة ( أولاد الجروشي ): ويرجع نسبهم إلى قبيلة المريقات من الفواتير، ويقيمون بمنطقة زاوية المحجوب.


عائلة خليل: ويرجع نسبهم إلى عبد الواحد بن سليمان الفيتوري، وهم منضمين إلى قبيلة خدام الزروق ويقيمون بمنطقة الزروق.


أولاد عبد العاطي: ويرجع نسبهم إلى أبو فارس بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري، وهم منضمين إلى قبيلة خدام الزروق ويقيمون بمنطقة الزروق.


فواتير الدرادفة: ضموا إلى قبيلة الدرادفة في فترة الاحتلال الايطالي.


فواتير المقاصبة: ضموا إلى قبيلة المقاصبة في فترة الاحتلال الايطالي.


https://albunyanalmarsus.com/