زلة

زلة

زلة
.......
يقيم في واحة زلة عميرة او عائلة أولاد خريص
وينحدر اولاد خريص من عميرة الركاك الجازوية وقد انتقل جدهم إلى هذه المنطقة منذ فترة طويلة واستوطنها وأستررع فيها السنه حيث يعود اصل هؤلاء الى اب من الجوازي وام من أولاد سليمان ، و عندما توفي الأب في حروب قبيلة في برقة مع العديد من قومه خشيت الأم على طفلها فوضعت في اذنه قرطا ويقال له بالعامية خريص تصغير لخرص لإهام الأعداء بانه طفلة وكتبت له النجاة والتجات لاهلها في ضواحي سرت حيث تربي ابو خريص مع اخواله المعادين للسلط العثمانية . وقد لجأ مع أخواله الشريدات الي كانم في أواسط أفريقيا ولكنه لم يلبت ان عاد واستوطن زليتن مع مجموعة من أفراد قبائل اخري
وقد أشار بعض المؤرخين الجانب، أن أولاد خريص ينتمون الى او لاد وافي في سرت ، وزعم آخرون أنهم من العواقير ، غير أنه ثبت بالدليل انهم ينحدرون من عميرة الر كاك من الجوازی .
ملحوظة :
ثمة رواية تقول ان ابا خريص ينحدر من عائلة الركاك الجوازی وام من اللهيوات أولاد اولاد سليمان . وقد قضى على هذه الأسرة في الحرب الأهلية ولم ينج الا الطفل وامه التي وضعت قرط في إذن ولدها ) ای خرص ( بالعامية لاخفائه عن الأعداء لايهامهم بانه فتاة . وعادت الام إلى اهلها في نواحی سرت الذين استغربوا في وجود الخرص في اذن الطفل فاشكره (ابا خريص ) . وقد كبر الطفل في كنف اخواله ثم توجه الي زلة واستوطن هناك.
المصدر
الانساب العربية في ليبيا -محمد عبدالرزاق مناع -الطبعة الاولي 1971