سكان الجفارة

سكان الجفارة

الجفارة
سكان جفارة
يتألف سكان جفارة من عناصر عربية قديمة من سلالة بني خيار - هوارة وقبيلة حراقة وأفخاذ من بني هلال وبني سليم ومرابطون أشراف وهم منتشرون في قصر خيار والقره بولي وقماطة وغيرها .
ويمكن تقسيم سكان جفارة قسمين : قماطة وتضم : العمارنة والرحابات و العدول والعمارين وأولاد سیدی
عبد العاطى وأولاد مرابط وأفخاذ من
الز قايه والربقاء وآل الرفاعي .
ب - مرادة وتضم : القراوى والرواجح والخوالق والزياينة
1 = قماطة
مرابطون أشراف
العمارنة : العبادلة . الدراوزة . الأكوات . الشوابرية . العكارة . الشهريون . البناودة العواشير
الرحابات : العلالصة . الجوابر . السياح . أولاد سلطان . المقريفيون
العدول : أولاد حسين الشهب الشريدات. المشيطات .العوامر العبيدات. الكرامدة
ينحدر هذه البطون والأفخاذ من بنی مسلم الذي يرتقي نسبه إلى الحسن المثنى بن حسن السبط بن على بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول اله ولهم أصل مشترك مع الفواتير وأولاد الشيخ في زليطن وأولاد أبي حميرة في الزاوية الغربية كما أن لهم أصلا مشتركا أيضا مع أولاد مسعود والنغاغقة والطرائفية والحيرات في قماطة الرأس وغريان .
ويعود أصل الرحابات إلى المرابط أبي سعدی شائب الذرعان .
أما أصل الشهوبين فهم من مزاوغة الدراهيب في ترهونة .
وأصل السياح من تاجوراء والمقريفيون من التمائم في عكارة بالنواحی الأربع. وعدول أولاد حسين فهم مرابطون . والعبيدات يعود أصلهم إلى الفواخر في برقة . والمشيطات هم من برقة أيضا . العماريون : أولاد على . أولاد إبراهيم. الحرارشة . الزواومة. الفلغ والحدادة وباستثناء الحدادة وهم من قبيلة ورفلة الوسطيين ينحدر العماريون من المرابط سیدی على العماری ، ومة جزء منهم يقيم في مسلاته وجزء آخر في ترهونة ، ويقيم فخد الفلغ في منطقة مرادة .
أولاد سيدي عبد العاطی : أولاد أبي فارس . السماعنية . يعود أصل هؤلاء إلى سيدي أبي فارس نجل السيد عبد السلام الأسمر الفيتوری بزليطن .
أولاد مرابط: الشناقات . آل سويدان . من سلالة سيدي الغريب المغربي
الزقايه و الربقاء و آل الرفاعي: يعود أصل الأفخاذ الثلاثة إلى قبيلة سيلين القديمة في الخمس
2=مرادة
مرادة:الحبابيب .العطايا.البشينات.
البلالطة.الدخائلية.الحبابطة.
مرادة التلة.الاعوار.المحافيظ
ينحدر الأفخاذ الستة من مراد جدهم الأول القادم من القيروان . وينتمی مرادة التلة من قبيلة أولاد مسلم بترهونة . أما فخذ الأعوار فهو من مراغنة ترهونة من الحواتم . وبطن المحافيظ يعود أصلهم إلى قبيلة أبي سنينة التي تقيم الآن مع أولاد على بمنطقة السلوم في الديار المصرية ، وهم يقيمون الآن مع الحبابطة
القراوى : قراوة التلة . المحاريق. أولاد المنتصر. الرواونة . الطيور . النتف . المحاريق من ورفلة
الرواجح : يعود أصل الرواجح إلى أولاد حمد بن حرب من حرابي الجبل الأخضر وهم أخوة البراعصة من الأم ، وقد نزحوا من هناك وأستوطنوا هنا وهم يؤلفون الأفخاذ التالية : الرحوميون . الأصوال . الكدادية . العمارنة . المرضي المغاربة . التوانسة ضناء فريغر . ضناء عبد الله . المخاليف . وينحدرون من محمد
أبي قنديلة
الخوالق : المزيكات . الخلفات .الصكوك . ضناء الحاج عمر . المرازيق . العقمة . الغفف والحشر .
الأفخاذ الثلاثة ينحدرون من سیدی عبد الخالق المغربي . المرازيق وضناء الحاج عمر من غريان تغرنة . وينحدر الحشر من قبيلة القراوي. أما الغفف يعود أصلهم إلى قبيلة الصلاحات في غريان .
الزيانية : يقيم هؤلاء في المنطقة الشرقية من مدينة طرابلس وزليطن وسرت . ومن المرجح أنهم ينحدرون لبني عروة بني هلال ، ولهم في منطقة جفارة خمسة أفخاذ : الجميعات. العقارية.الديابات.الشمامة.البشش.