سلسلة نسب بني سليم في ليبيا

سلسلة نسب بني سليم في ليبيا

سلسلة نسب بني سليم في ليبيا
ولدُ منصور بن عكرمة : مازن، هوازن (أمهما : سلمى بنت غني بن يعصر)، وسليم، سلامان (أمهما : تكمة بنت مر بن أدّ).
ولدُ سليم : بهثة، وأولد بهثة (الحارث، ثعلبة، امرؤ القيس، عوف، ثعلبة، معاوية، سليم). تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.
، كانوا وما زالوا يقيمون في الحجاز ونجد، وقد هاجرت أغلب بطونهم إلى بلاد المغرب ، وبقيت بطون منهم من فرع بنو الحارث بن بهثة بن سليم في ديارهم الأصلية في الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة في محافظة الكامل وفي وادي ستاره ووادي سايه ووادي قديد وفي حرة بني سليم على طريق الهجرة النبوية من مكه المكرمه إلى المدينة المنورة، وقد هاجروا من نجد في عام 443 ه (1051) إلى المغرب العربي، استقرت هيب وناصرة وسمال وعميرة وبهز في إقليم برقة وطرابلس، وبنو دبّاب وزعب وعوف والشريد وعصيّة وذكوان بإقليم طرابلس خصوصا وبرقة قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيره (بنو دبّاب):
(هم بنو دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم.)
يقول أتوّري روسّي : ((أما بنو سليم _خلافا لبني هلال العوامر الذين ساروا إلى الغرب_ فقد استقروا ببرقة وطرابلس الغرب، ومن تياراتهم الهامة نشير إلى بني دبّاب... وقد شكل بنو دبّاب -أساساً- وما زالوا يشكلون حتى اليوم، العنصر الرئيسي للعرب في طرابلس الغرب. ومنذ زمن التجاني (بداية القرن الرابع عشر) وابن خلدون (القرن الرابع عشر) كان أولاد سليمان وأولاد سالم يسيطرون على المناطق الشرقية، والمحاميد والجواري يسيطرون على المناطق الغربية وضواحي مدينة طرابلس. في طرابلس الغرب ولم يتغير الوضع كثيرا منذ ذلك العهد وحتى القرن التاسع عشر.)) [1]
ولدبّاب ولدين هما:
أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- ((أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة.))
رافع: وله ثلاث أولاد وهم:
سليمان
سالم
فائد
1أولاد سليمان:
أولاد سليمان الذين ذكر أبن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان ومغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي وابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان وودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لإقليمي فزان والجفرة " ودان " وهي مواطنهم حتى اليوم.
. و يعرف أولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى أولاد كعب أيضا ويعتبر كعب الجد الأعلى للقبيلة.
..
.2أولاد سالم
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال : ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو امير ال سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس وبرقة)).
أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :
قبيلة الهوامل بمصراتة وزليطن.
الغلابنة: بمصراتة.
أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
قبائل معدان بمصراته وسرت.الحسون بسرت.أولاد غيث بزليتن.العبادلة بإقليم سرت.الرجبان بالجبل الغربي.الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.البراهمة بزليتن.أولاد همام بالخمس.أولاد الجبالي بالخمس.
3اولاد فائد:
وله ثلاثة أولاد وهم:
- حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس وليبيا، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
- ابي اصبع: ومنه قبائل الاصابعة.
- جابر: وولده عامر ومنه اربعة أجذام :
1-. نائل بن عامر: ومنه قبائل النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس ومراكزهم منطقتي العسة والجميل بالأضافة إلى صرمان.
2-. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.
3-. عيسى بن عامر : ومنه بنو عيسى.
4-. وشاح بن عامر : ومنه القبائل الوشاحية
من قبائل بني سليم عددا وذكرا.هم (بنو وشاح )
بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
- العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور، ولعمرو ولدين هما:
. سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
. تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
- (الجواري :- بنو جارية بن وشاح.)
( المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح.)
المحاميد:
بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح وهو جذم عظيم، ولمحمود ولدين هما:
. جرير: ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود، وقال النائب أن موطنهم برقة.
. رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
قبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة والجبل الغربي
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر.
.الجوارى:
هم شعب من شعوب بني سليم وزعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن وهم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر التجاني وابن خلدون والعمري وغيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية،والقبائل المنحدرة من جذم الجواري :
أولاد عوين بجنزور2.القنافذة بجنزور.3قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية.4قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها.5قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.6قبائل الرقيعات 7قبائل الختنة بنواحي طرابلس8.قبائل بني علي بترهونة.9أولاد الصيد، وهم من أولاد يحي من الرقيعات قبيلة .أولاد موسى.
بنو حرب بن وشاح:
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح. وتنتشر في الجبل الغربي.
1الفياصلة 2الغزايا3الحوامد 4الحرابة 5أولاد محمود 6أولاد طالب كما يوجد في منطقة الرحيبات:1العبادله 2الصقور بنو سنان:
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن دبّاب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا ويتمركزون في منطقتي الزاوية الغربية وغريان ومنهم القبائل التالية :-
- أولاد سنان بالاصابعة :
و ينحدرون جميعا من السحيري وفرج ابني سنان بن عامر.
- أولاد يربوع مركزهم الزاوية الغربية ويتكونون من القبائل التالية
. الابشات : ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني.
.أولاد يحى والقمامدة : ينحدرون من عبد الحميد وأحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
.أولاد يربوع : ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع.
.أولاد بن مريم : ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم.
و تعتبر كل قبائل أولاد يربوع بالزاوية الغربية قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح والعلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية أولاد سنان الذي عرف فيما بعد (الزاوية الغربية)
بني يزيد::
يقول التجاني (706 هـ)" وبنو يزيد اربعة افخاذ من دبّاب تحالفت وانتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد " ورفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي :
الصهبة : بنو صهب بن جابر بن فائد.
الحمارنة : بنو حمران بن جابر بن فائد.
الخرجة : وهم بطن من أولاد سليمان بن كعب.
الأصابعة : ابي اصبع بن جابر.
بنو هيب:: بنواحمد وبنو شماخ وبنوسمال ومحارب هم داخل السعادي في برقه ذكرناهم سابقا
بنو لبيد::
4. بنو لبيد: وهم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر ((و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب، بنو لبيد وهم بطون عديدة.)) وقال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان ((و من سليم لبيد : وهم بطن عظيم من سليم، مساكنهم أرض برقة، ولهم افخاذ متسعة)) وذكر قبائلهم على النحو التالي : أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيش، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب.
وقد إلتقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم وهم أولاد سلام في أرض البطنان في برقه في سنة 1661، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن وبقي ببرقة منهم حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة.
بنو عوف::
هم بنو عوف بن بهثة بن سليم،
و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما :
مرداس
علاق
و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون ويتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه:
و من قبائل عوف في ليبيا :
1. عشيرة العلالقة بصبراتة، وينتسبون إلى بني علاق بن عوف.
2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغدامس، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف.
3. أولاد ابي الهول : وينتمون إلى جدهم أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن كعب بن محمد فهم من بني يعقوب وهم عماد قبيلة الزنتان ويكونون الآن أكثر من نصف قبائل الزنتان والنصف الآخر أولاد ذؤيب الذين يرجع نسبهم للمزاريع وقد وهم المستشار خالد أبو الوليد القرقني مستشار الملك عبد العزيز بن سعود حين ذكر للشيخ الطاهر الزاوي أنهم من قبيلة الدواسر لمجرد تشابه الأسماء إذ أن الدواسر تحالف قبلي تم في الجزيرة العربية بعد دخول بني سليم لليبيا بإكثر من ثلاثمائة عام ولقد وقع في وهمه الكثيرون.
4. قبيلة الُبرُكات بمصراته وسرت وترهونة وسبها وبني غازي.
5. قبيلة أولاد بريك بغريان بمنطقة العربان.
6. قبيلة أولاد مهنّى بغريان.
7. قبيلة القطعان بالبطنان ومصر.
8. قبيلة الجميعات بالبطنان والخمس ومصر.
9. قبيلة أولاد نماء بساحل الاحامد، الخمس.
..بنو زعب::
هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني دباب، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس، وهذا يعني أن مجموعة بني زعب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم :
قبيلة المقارحة، وهم بنو مقرح بن مزروع بن زعب الاصغر، بمنطقة وادي الشاطي والشويرف
قبيلة الزويه يسكنون برقة والكفرة والواحات ووادي الشاطي وغريان.
قبيلة الحساونة بمنطقة وادي الشاطي.
قبيلة الحطمان.
قبيلة الزوايد.
قبيلة القوايد بوادي الشاطي.
قبيلة أولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، وهم من أولاد غانم من المزاريع.
قبيلة الشعيبات وهم من المزاريع.
أولاد ميمون وهم من المزاريع.
قبيلة الصوالح.
ومنهم مجموعة أخرى تقيم في شرق الجزيرة العربية في السعودية وقطر والكويت والبحرين تنقسم إلى ثلاثة قبائل منهم :
قبيلة المتاريك
قبيلة المفاحلة
قبيلة الغوانم
بنو ناصرة:
وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر الادريسي مواطنهم مع أخوتهم عميرة بن خفاف من سرت إلى بنغازي وقد ذكر ابن خلدون كذلك في عصره (732 هـ - 808 هـ) مواطن بطون منهم مجاورون لدبّاب من جهة الجنوب في فزان وودان "و تجاور دباب هؤولاء من جهة القبلة ناصرة، وهم من بطون ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم...و مواطنهم بلاد فزان وودان " ومن القبائل التي انحدرت منهم في تلك الجهة :- الجهمة، أولاد خريص.
بنو عميرة::
بنو عميرة بن خفاف ومواطنهم مع أخوتهم ناصرة كما يذكر الادريسي في عصره (493 هـ - 559 هـ) من سرت إلى بنغازي : "...فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى قافز، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب " .
بطون عميرة في زمن الجاهلية كما يذكر أبن الكلبي : بنو كعب، بنو سَلَمَة، بنو مُرّة.
بنو الشريد:و هم بنو الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف، منهم الخنساء الصحابية الشاعرة رضي الله عنها. الشريدات
بنو يقظة :وهم بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم