#أقسام_قبائل_العرب_القحطانية

#أقسام_قبائل_العرب_القحطانية

تنقسم قحطان إلى جذمين رئيسيين وكبيرين هما ( كهلان وحِميّر ) على النحو التالي :
أولاً: كهلان أو القبائل الكهلانية وهي من ذرية كهلان بن عبد شمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ويندرج تحت كهلان أقسام كبيرة أهمها ما يلي:
١- قبائل الأزد : من ذرية الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان .والأزد قبيلة عربية تنتمي لكهلان من سبأ. من القحطانية ، هجروا اليمن بعد تصدع سد مأرب وأنقسموا إلى أزد شنوءة و أزد السراة و أزد عُمان. وتفرعوا إلى قبائل عديدة أشهرها الأوس والخزرج (الأنصار) .
وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في وقتنا الحالي هي:
- قبيلة زهران
- قبيلة غامد
- قبيلة الدواسر
- قبيلة بني شهر
- قبيلة بني عمرو
- قبيلة بللسمر
- قبيلة بللحمر
- قبيلة بللقرن
- قبيلة البقوم
- قبائل عسير : وهذه الأخيرة اختلف النسابون في نسبها بين عدنان وقحطان ، ولكن الأغلبية ذهبوا إلى أنها عبارة عن حلف بين قبائل يمنية دخلت فيها قبائل من عنز بن وائل العدنانية .
٢- قبائل مذحج : من ذرية مذحج بن آدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في الجزيرة في هي :
- قبيلة قحطان الحالية : وهي عبارة عن تجمع لقبائل كثيرة يعود نسب معظمها لمذحج وقد تحالفت معها بطون من همدان والأزد .
- قبيلة بني هاجر
- قبيلة شمران : ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وقد تحالفوا منذ زمن بعيد مع قبيلة خثعم. وهناك من ينسبهم إلى قضاعة .
- قبيلة بالحارث
- قبيلة زبيد
٣- قبائل همدان : من ذرية همدان بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان . وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في الجزيرة العربية هي :
- قبيلة يام
- قبيلة آل مرة
- قبيلة العجمان
٤- قبائل طيء : وتنتسب هذه القبيلة إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان . وأهم القبائل التي تعود لها في الجزيرة العربية هي:
- قبيلة شمر
- قبيلة الظفير
- قبيلة السرحان
ثانياً حمير أو القبائل الحميّرية : ينسب لها بعض النسابة قبائل قضاعة ولكن القول الأرجح أن قبائل قضاعة مختلف في نسبها منذ القدم بين عدنان وقحطان وقد جعلها النسابون قسم ثالث للعرب. وهناك أقوال وأسباب كثيرة فيها .