الدَلائِل القَاطِعة للأصُول اليَمَنية الحِمْيَرية للقَبَائل البَربَرية!

الدَلائِل القَاطِعة للأصُول اليَمَنية الحِمْيَرية للقَبَائل البَربَرية!

حديث العقل 


الدَلائِل القَاطِعة للأصُول اليَمَنية الحِمْيَرية للقَبَائل البَربَرية! 


= كِتاب "مَفاخِر البَربَر" الذي أُلِّف في العصر المَريني الزناتي ،"لأبي علي صالح بن عبد الحليم الابلاني" (مع أنه يوجد تضارب في أحقية التأليف بين مؤلفين بربريين)، يركز الكتاب على كل ما يَخص البربر من قبائل و مُلوك و أصول، و كلها أصول كَنعانية/حِمْيَرية/يمانية/عربية، و نلاحظ أن البربر يشتركون بعلم الأنساب مع جذور بقية القبائل العربية.


لقد إستخلصنا 12 دليلا واضحا لأنساب البربر العربية، و من بينها قبائل زْوَاوَ بجاية و جُرجُرة.


▪︎الدليل رقم 1️⃣: يذكر الكتاب أصول البربر هي من كنعان الشام، و التي جذورها حِمْيَرية للجد الأكبر "قيس إبن علان" اليمني، كما بين الشاعر يزيد بن خالد الطبني و هو من البَربَر.


▪︎الدليل رقم 2️⃣: و كذلك يوضح الكتاب أصول البربر من كنعان / العماليق، و هجرتهم لشمال إفريقية مع الملك الحِمْيَري اليمني "أفريقش بن ذي المنار".


▪︎الدليل رقم 3️⃣: و أيضا في نفس السياق هجرة البربر من الشام لشمال إفريقية بعد قتل داوود عليه السلام لجالوت.


▪︎الدليل رقم 4️⃣: و كذلك ذِكر فَرع البربر الذين من البرنس من نسل مازيغ بن كنعان، و تلتقي الفروع عند الكنعانيين و أصولهم الحِميرية.

(كما نلاحظ أن حام و سام هو نفس الأصل، و ليس كما يدعي كتاب النصارى أنهم إخوة).


▪︎الدليل رقم 5️⃣: أصول (قبيلة ولهاصة) و هي من نفزاوة و من نسل "مادغيس بن بر" و هو الأبتر و من نسل الجد الأكبر للبربر و لكثير من القبائل العربية و هو "قيس إبن علان" و هو من مُضَر.


▪︎الدليل رقم 6️⃣: و هو تفصيل في الفرقتين التي ينحذر منها البربر و هما (البرنس و البتر) و كلاهما من الجد الأكبر "قيس إبن علان اليمني"، و الذي منهم قبيلة جراوة التي تهودت قبل الإسلام. (و التي تنتمي إليها ديهيا اليهو.دية).


▪︎الدليل رقم 7️⃣: يقول المُحذِّث العلامة "ميمون بن علي بن عبد الخالق الخطابي" و هو من كبار الصنهاجة و تفرعاتها، أن أصولهم حِمْيَرية قَحطانية.


▪︎الدليل رقم 8️⃣: أصل جد زْوَاوَ (قبائل بجاية و جرجرة)، و هو زْوَاوَ بن سَمجان بن يحي بن تمزيت بن ضريس أخو جانا بن يحي، و يلتقون مع زناتة في النسب، و أنهم من صنهاجة و كتامة من نسل مادغيس الأبتر و هو من نسل الجد الأكبر "قيس إبن علان"


▪︎الدليل رقم 9️⃣: و هو نسب قبيلة "غمارة البربرية" و هي من قبيلة "مصمودة" و هم عرب صحيحين كما ذُكِر في نسبهم، و يلتقون مع قبيلة هوارة في النسب عند "السكاك بن وائل" و كلهم من حِمْيَر اليمن.


▪︎الدليل 10: نسب قبيلة مصمودة و نسبها العربي، و كذلك الزناتة و الزواغة و الزواوة و نفزة و لواتة و مزاتة و نفوسة و مغيلة و مطماطة و مطغرة و مديونة و صدينة و كلهم ينتهي نسبهم إلى "مادغيس بن بر" و هو من نسل "قيس إبن علان" الحِمْيَري.


▪︎الدليل 11: دليل آخر من عن أصل البربر الكنعاني و إستوطانهم لشمال إفريقية من ملك اليمن "أفريقش بن ذي المنار". كما ذكر العالم المؤرخ "أبوا جعفر الطبري".


▪︎الدليل رقم 12: كتاب "أعلام المغرب العربي" هو كتاب لمؤلف كتاب "مفاخر البربر" و هو بربري، و هذا دليل أن تسمية المغرب العربي هي قديمة.

(من بين مؤلفين بربرين أختلفا في أحقية تأليف الكتاب في العصر المريني تحت حكم البربر الزناتة).


▪︎و مع أن المستشرقون الفرنسيون أمثال "ليفي بروفنسال" و "كطرمير" التلاعب عند طباعة هذا الكتاب وقت الإستعمار الفرنسي لدول المغرب العربي حيث إجتزوا أجزاء و أضافوا أجزاء لخدمة مشروعهم (كما فعل الإسبان و الفرنسيين مع مقدمة إبن خلدون و إضافة صفحات هجاء العرب)، إلى أن التحقيق الذي قام به الباحثين نستطيع إستخلاص أصول البربر العربية بكل وضوح.


https://albunyanalmarsus.com