طرابلس

طرابلس

ة الضياع والبادية ، وبها من الفواكه الطيبة اللذيذة الجيدة والأشجار السامقة الظليلة ، وبها الجهاز الكثير من الصوف المرتفع وطبقات الاكسية الفاخرة والكحل النفوسية السود والبيض الثمينة . وتحط بها المراكب ليلا ونهارا ترد بالتجارة على مر الأوقات من ارض المغرب وبلاد الروم بضروب الامتعة والحطام
واهل طرابلس - كما وصفهم الرحالة قوم مرموقون من بين من جاورهم بنظافة الأعراض والثياب متميزون بالتجمل في اللباس وحسن الصور والقصد في المعاش إلى مروان ظاهرة وعشرة حسنة ورحمة مستفاضة ونيات جميلة إلى مراء لا تفتر وعقول مستوية وصحة جيدة ومعاملة محمودة ورباطات كثيرة ومحبة ل لغريب ذائعة أثيرة . ولهم في الخير مذهب من طريق الحمية لا يدانيهم اهل بلد آخر .
وقد قيل عنهم :
لأهل طرابلس عادة
من البر تنسي الغريب الحميما
حللت بها مكرها ثم اذ
اقمت بها ابدلوا الهاء میما
وقال فيها الرحالة التجاني منذ قرن ونيف
سقی ربوعك يا طرابلس
حبا يحييك على كل منبجس
فكم يد لك في تأنیس مغترب
شملت به الدار عن أنس وعن أنس
اقمت فيك على حكم النوى زمنا
كأنني فيه للسلوان في عرس
تتألف المدينة من حوالى عشرين محلة تشمل المنطقة التي بداخل الأسوار والمنشية القديمة والتي تضم کوشة الصفار والمركز وحومة غريان و باب البحر وابا الخير وميزران والظاهرة وشارع الشط وزاوية الدهماني وشارع النوفليين ومقطع الحجر وشارع بن عاشور وشارع السيدی وشارع البك وابا هريدة والصريم والشارع الغربي وقرقارش وأبا سليم .
ويقيم في داخل هذه المنطقة اخلاف شتي القبائل القديمة كهوارة وزناتة ونفوسة والعديد من انسال اولاد سالم والجوارى والمحاميد وغيرهم من بنی سليم ، و عناصر مختلفة من اخلاف مرابطى الفتح الاسلامي وغيرهم من استوطنوا الديار الليبية عبر الأزمان المتعاقبة . والكراغلة يشكلون جل سكانها
ملاحظات :
نود أن نشير هنا إلى أن هناك عددا من السكان لم يرد ذكرهم تجنب اللازدواج ذلك لان اصولهم وردت في مناطق ليبية أخرى . عائلات بانون والجذع والمغيربي وابن لطيف وابن قلاو والقرقني والسنفاز وسكان قرقارش هم من اقدم سكان مدينة طرابلس .
يعود اصل عائلة القره مانلي إلى قرامان بتركيا وهي من اخلاف الأسرة القره مانلية التي حكمت طرابلس خلال 1711 - 1830م
يعود اصل عائلة النائب إلى عيسى الأوسي الذي كان نائب قاض بالاندلس وقدم إلى طرابلس خلال القرن الخامس عشر الميلادی مهاجرا على اثر كارثة المسلمين هناك . وينتمى عيسى الأوسي إلى قبيلة الأوس التي ناصرت محمد رسول الله عند هجرته إلى المدينة المنورة .. وتسمى هذه العائلة
بالانصاری نسبة الانصار من الأوس .
العائلات التالية من اصول كراغلة .
الأزميرلى . ابن محمود . زميت . الكاجيجی . نديشة. باش قلفة .کوسة. اليازجی. باش آغا. التركي . باكير . الدغيس. العريبي .النوابيل . الحمزات . الطوبجي . ابن جمعة . ابن الفقيه . ابن قرواش . شرف الدين . ابن سليمان . الكاشيك . بيزان . السودانى . ابو ظهير . محمد على. الساقزلي . نشنوش . بك بنغازی . الزویکی . بك درنة . ابن الحاج . سعيدان. مجبر .بن بركة ،مجراب الارناؤطی، ابن رمضان . العميش . الخوجة. قار ابينة .ابن طالب. الصرارعي ، القبطان . ابن لامة .
ابن وهاب . ابن لارقة , ابن مولاهم
تمت عائلات التوغار وقورجی و این عمارة بصيلة القرن العائلة القره مانلية .
وينتمي للمرابطين كل من العائلات التالية :
عائلة الى الخير من مرابطی تاجوراء. التفافية عائلة الحراتي من أولاد بالأشهر
عائلة محسن ( کوشة الصفار ) من مرابطی مسلاته .
وعائلة ابن موسی من ذرية سيدي عثمان بتاجوراء .
عائلة الكعبازى من المرابطين الصوالح مصراته
عائلة محسن ( حومة غريان ) من محاسنة اولاد غيث زليطن
. عائلة ابن عبد الله من عمر ابھی مسلاته
عائلة الفقيه حسن مرابطون من القواضى ،
أولاد سيدي عثمان من الساحل
عائلة ابن جابر ينحدرون من سیدی احمد بن جابر المرابط المدفون بزاويةالدهماني
عائلة الجعفرى ينتمون لجعافرة غربان المنحدرين من سیدی ابراهيم محمد بن جعفر
عائلة زغوان مرابطون من زغاونة
النوفليين ، ولا صلة لهم يزغاونة تونس ، عائلة البدرى من أولاد سيدي بدر من مرابطی شكشوك
عائلة النفاتي مرابطون يعود اصلهم إلى سيدي عبد الكريم النفاتي بتاجوراء
عائلة بيت المال مرابطون من أولاد البلادي بالهنشير
الا يشاب من بن يوسف بجنزور - القنافذة من شرفاء المجانين بالرقيعات
ينتمی سكان طرابلس الآتي ذكرهم لقبائل بني سليم : عائلة ابن زکری تنتسب لبطن الزکاری بنالوت الذين يعود اصلهم الى زکاری اولاد سلیمان ، دباب ، بني سليم
عائلة ابن قدارة من قدارات زليطن وهم براهمية من دياب ، بني سليم -
عائلة بن المنتصر من الكوافي بمصراته ، فزارة بني غطفان ، وهي قبيلة عربية جاءت في أعقاب بني هلال خلال القرن الحادي عشر الميلادي واستوطنت مصراته
عائلة قنابة من قنابات مصراته وكذلك عائلة ابن عبد السلام . عائلة ابن فاضل من التمائم ، دباب ، بني سليم ، عائلة ابن غربية من أولاد بن غربية بمصراته ويعود اصلهم إلى الجديدات ، عمام ، دئاب ، بني سليم -
الزقالمة من أولاد غيث بزليطن ، فخذ من دباب ، بني سليم . الحبوب من حبول المحاميد الغربيين ، دباب ،
بني سليم .
الكرادسة من بلاعزة الزاوية الغربية وهم من الجواري ، بني سليم .
العثامنة من عثامنة تأجوراء - يعود أصل ابن عطية الى قبائل فساطو بالجبل الغربي ، ويعود اصل عائلة ابن كورة إلى قبيلة لواته القديمة
المصدر
الانساب العربية في ليبيا -محمد عبدالرزاق مناع -الطبعة الاولي 1971