صبيحات برقة

صبيحات برقة

حسم الجدال بتمام الاستدلال:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

جري أن حاول بعض المتحمسين - تنسيب بيوتات وعوائل ليبية إلى غير قبائلها، لأجل ضمّها لتكتلات قبلية أخرى دون أدلّة واضحة وصريحة. اعتمادهم في ذلك على تشابه الأسماء، وعلى نصوص مُوهمة غير قطعية الدلالة،)

أولًا/ الفرق بين (صبيحات برقة) و(صبيحات مصر):

لإثبات أن (صبيحات برقة) لا علاقة لهم بـ(صبيحات مصر) وجب علينا معرفة (صبيحات مصر) أولًا، هل هم امتداد للصبيحات في ليبيا، أم هو مجرد تشابه أسماء بين قبائل عربية مختلفة؟

عند البحث في كتاب [قاموس العائلات والقبائل العربية المصرية] عن اسم الصبيحات في مصر وجدنا التالي:

1. (الصبيحات) من (المشادقة) من (بني مالك) من قبيلة [جُهينة] من قبيلة [قُضاعة] العربية العدنانية.. يقيمون بمصر (في سيناء) وبفلسطين (صحراء النقب) وغيرها

2. (الصبيحات) من (الزّبون) من (بني واصل) من (بني عُقبة) من قبيلة [جذام] العربية القحطانية.. يقيمون بمصر (في الصعيد وشرق الدلتا) وغيرها

3. (الصبيحات) من (العزامة) من (بني ثعلبة) من قبيلة [طيء] العربية القحطانية

4. (الصبيحات) من (العزازمة) من قبيلة [ربيعة] وقيل من [قُضاعة].. يقيمون بمصر (سيناء والصعيد) والشام (وادي عربة وبئر السبع) وغيرها

5. (الصبيحات) من قبيلة [الجوابيص] من [قبائل المرابطين والأشراف] يقيمون بالمنيا وغيرها

6. سادسا وأخيرًا، صبيحات برقة وهم: (الصبيحات) من عائلة (نوفل) من عشيرة (الرعيضات) من [قبيلة المغاربة] أبناء عبدالدايم بن جبرين من ذياب أبي الليل من [بني سُليم].. كما يظهر في الصورتين 1و2 من نفس المرجع..

وعليه فإن اسم الصبيحات في مصر يُطلق على أكثر من قبيلة عربية مختلفة الأصل، وبالتالي ليسوا هم أنفسهم صبيحات برقة.

ثانياً/ الصبيحات برقة - قبائل الجبارنة السعادي:

عائلة الصّبيحات إحدى عائلات بيت (نــوفـــل) من قبيلة المغــاربــة الرّعيضــات، يتكـوّن بيت نوفل من عائلات (البرّاني، بوالفاخرية، ابصيص، بوحرق، العقاربة، الصّبيحات، غيضان، قمرة وغيرهم) ، يقيم بيت (نـوفـل) أساسًا في كلٍ من:

1، النوفليـــّـة (محافظة خليج السدرة) شرقي سرت، وهي الموطن الأوّل لبيت نـوفـل، على امتداد قرى ومناطق (وادي العقر والعامرة ومرسى العويجة وأعلام الذيب وأم الجرفان وبن جوّاد ورأس لانوف ووادي الحمر وغيرها)

2، أجدابيــّة ومرسى الزويتينة، كانت عشاير المغاربة عمومًا تتسوق ما بين سوق سرت وسوق أجدابية، وكانت تنتقل في موسم الحرث والزراعة من منطقة النوفلية غربًا إلى منطقة أجدابية شرقًا، كما زادت هذه الهجرة بعد إنشاء الحكومة السنوسية وعاصمتها أجدابية أيام الأمير إدريس السنوسي رحمه الله

3، بنغــازي: (في قرية المغاربة وساحل الحلّيس واللويفية وحوش العكب وقمينس وجردينة وغيرها) حيث تُقيم عائلات (عائلة الصبيحي - عائلة العقربي - عائلة ضي - عائلة بوالفاخرية) وأغلبهم هاجر إلى بنغازي في العهد التركي الثاني

الصورة 3 من كتاب [الأنساب العربية في ليبيا- مناع عبدالرازق]

الصورة 4 من موسوعة [سكان ليبيا - هنريكو دي أوغسطيني]

الصورة 5 من كتاب [برقة العربية - محمد الطيب الأشهب]

ثالثًا وأخيراً/ إثبات الفرق بين (الصبيحات قبيلة المغاربة) في برقة و(صبيحات بني فزارة)

فأنقل لكم من [موسوعة القبائل العربية الجزء الأول] بعد قوله :

((واتفق النسابون والمحققون على أن السعادي من صلب رجل واحد هو ذياب بن أبي الليل... وأمهم سعدى وكما هي عادة بعض العرب في الجاهلية في النسبة للأم))

ثم يتكلم عن نسب قبائل الجـبــارنة (الجوازي والعواقير والمغاربة والعريبات والمجابرة والبراغيث) في الصورة 6

ثم يتكلم عن حلفاء بني سُليم من فزارة في برقة (وهنا بيت القصيدة) في (الصورة 7) .. ويذكر الموجودين منهم في أيامنا هذه في برقة (صورة 8)

ثم في (صورة9) يذكر بقية هذه العشائر التي انبثقت من (صبيحات بني فزارة) في برقة، وبالاطلاع عليها ستجد أنها اليوم تفرقت في المدن واتخذت أسماءًا أخرى.. ثم يستطرد الكاتب ويذكر بقية عوائل صبيح فزارة في المشرق العربي.. ما يعني صحة الاحتمال القائل بأن صبيحات فزارة ذابوا اليوم بين المدن الليبية وحملوا أسماء مختلفة... ما يعني أنه لا علاقة لهم بعائلة الصبيحات المغاربة..

والله أعلى وأعلم والحمدلله ربّ العالمين

✍️ كتبه / سالم النوفليّ

المراجع

1) قاموس العائلات والقبائل العربية المصرية - د مصطفى الهواري

2) الأنساب العربية في ليبيا - مناع عبدالرازق

3) موسوعة سكان ليبيا - هنريكو دي أوغسطيني ، ترجمة خليفة التليسي

4) برقة العربية بين الأمس واليوم - محمد الطيب الأشهب

5) موسوعة القبائل العربية- الجزء الأول - محمد سليمان الطيب

6) وبعض المعلومات الجانبية مثل تواريخ الهجرات وأسماء القرى والمواطن/ كتاب ديوان قبيلة المغاربة - في ذكرى معركة البريقة (مخطوط قيد التأليف)